الحق فى المراسلة

حقوق المسجون في المراسلة 

أقرت لائحة تنظيم السجون مجموعة من الحقوق التي يتمتع بها المحبوسين ومنها حق المحبوس في المراسلة فقد نصت المادة 60 من اللائحة على حق المحبوس احتياطي التراسل في أي وقت بعد اطلاع مأمور السجن على الرسائل الواردة للمسجون أو الصادرة عنه عدا المراسلات الخاصة بينه وبين المحامي بشأن قضيته مرتين في الاسبوع م(61), ومرتين في الشهر للمحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحريات وعند الاقتضاء يجوز التصريح بارسال اكثر من خطابين في الشهر م(64).

ونصت المادة (63) :  لمدير أو مأمور السجن إبلاغ المسجون في أي وقت أي أمر ذي أهمية يتعلق بالمسجون ويجوز له كذلك أن يسمح للمسجون بإرسال برقية علي نفقته الخاصة إذا رأى ضرورة لذلك بعد اطلاعه على أصل البرقية المرسلة, وألزمت المادة 67 من اللائحة إدارة السجن بصرف الورق والاقلام اللازمة لكتابة الخطابات, وأعطت المادة 66 حق للمحبوس عند نقله إلى سجن في بلد آخر حق ارسال رسالة الى اهله حتى لو لم يأتي موعد المراسلة العادية ولا تؤثر على عدد

المرسلات المستحقة للمسجون.

نصوص المود:

مادة (60) : للمحكوم عليه بالحبس البسيط والمحبوسين احتياطيا الحق في التراسل في أي وقت ولذويهم أن يزوروهم مرة واحدة كل أسبوعين في أي يوم من ايام الاسبوع عدا الإجازات الرسمية.

المادة (61) : على مدير السجن أو المأمور أن يطلع على كل ورقة ترد إلى المسجون أو يرغب المسجون في إرسالها, وذلك عدا مراسلات المسجون مع المحامي في شأن قضية.

المادة (62) : لا يسقط ورود خطاب للمسجون والرد عليه حقه في الزيارة العادية المستحقة له ولا تؤثر الخطابات التي يحررها المسجون لاهله واصدقائه  بطلب نقود لشراء ملابس داخليه او ماشابه ذالك

المادة (63) : لمدير أو مأمور السجن إبلاغ المسجون في أي وقت أي أمر ذي أهمية يتعلق بالمسجون ويجوز له كذلك أن يسمح للمسجون بإرسال برقية علي نفقته الخاصة اذا رأى ضرورة لذلك بعد اطلاعه على أصل البرقية المرسلة.

المادة (64) : لكل محكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية الحق في إرسال خطابين شهريا  اعتبارا من تاريخ تنفيذ العقوبة ومدير السجن عند الاقتضاء التصريح بارسال اكثر من خطابين شهريا.

ويصرح لذوي المحكوم عليه بزيارته بعد انقضاء شهر من تاريخ تنفيذ العقوبة , وذلك مرة كل شهر ميلادي من تاريخ أول زيارة مادام سلوكه حسنا ويسقط الحق في الزيارة التي لا تتم بنتهاء كل شهر.

المادة (65) : يجب قيد الزيارات والخطابات التي ترد للمسجونين واو ترسل منهم بدوسيه السجن.

المادة (66) : للمسجون عند نقله إلى سجن في بلد آخر الحق في التراسل ولذويه أن يزوروه مرة واحدة قبل أو بعد نقله ولو لم يحل معاد المراسلة أو الزيارة العادية المستحقة له , ولا تحسب هذة الزيارة والمراسلة من الزيارات والمراسلات المقررة للمسجونين.

المادة (67) : تصرف إدارة السجن للمسجونين الورق والأدوات اللازمة لكتابة خطاباته.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول