المفوضية المصرية للحقوق والحريات تطلق موقع “شبر وقبضة” لرصد أوضاع السجون والمحتجزين

القاهرة- 26 يونيو 2022

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، موقع “شبر وقبضة”. وهو موقع معني بمؤازرة أسر السجناء في مصر من خلال نشر معلومات تخص وسائل المواصلات الممكنة للوصول إلى السجون، وأرقام الحسابات البريدية لإيداع الأموال لذويهم. يضم الموقع خريطة للسجون بمعظم السجون العمومية والليمانات، وذلك من خلال رصد قرارات إنشاء تلك السجون من المصادر الرسمية.

ويعرض موقع “شبر وقبضة” وصفا لنشأة وظروف الاحتجاز في عدد من سجون الوجه البحري والدلتا (سجن برج العرب، سجن طره شديد الحراسة 1، ليمان 440 وادي النطرون، سجن القناطر نساء، سجن دمنهور نساء “الأبعادية”، سجن دمنهور رجال “الأبعادية”، سجن طنطا)، على أن يتم استكمال بروفايلات باقي السجون العمومية والليمانات لاحقا، خصوصًا سجون وجه قبلي.

وفي إطار حملة “شبر وقبضة” سيتم نشر تقارير نوعية عن دورة حياة السجين في الداخل والانتهاكات التي يمكن أن يتعرض لها بداية من التشريفة – حفل الاستقبال – وأوضاع الزنازين، والتريض والزيارات. ويسعى المشروع إلى تسليط الضوء على معاناة أهالي السجناء ومحاولة تقديم الدعم القانوني والإعلامي لهم بالإضافة إلى نشرة دورية عن الأخبار المتعلقة بالسجون والانتهاكات التي يتم رصدها. إن معاناة أهالي السجناء جانب منسي لا تنتهي في الزيارات بمراحلها المختلفة، لذا تسعى المفوضية المصرية للحقوق والحريات من خلال “سبر وقبضة” إلى توعية الأهالي بحقوقهم ومدهم بأخبار السجون والسجناء وتقديم معلومات قد تفيدهم خلال زياراتهم إلى السجون.

يأتي ذلك في إطار تدشين السلطات المصرية مرحلة جديدة من بناء السجون المصرية، والتي بدأت من خلال مجمع سجون وادي النطرون المطور على طريق القاهرة- إسكندرية الصحراوي، والذي بدأ ترحيل عدد من السجناء من سجون مختلفة إليه، بالإضافة إلى مجمع جديد بمدينة بدر، مع الحديث عن بناء مجمع ثالث بمدينة برج العرب في الإسكندرية، في حين لم تصدر قرارات إنشاء إلا لمجمع سجون وادي النطرون، إذ نًشر في الجريدة الرسمية في ديسمبر 2021 قرارًا بإنشاء 6 مراكز للإصلاح والتأهيل بوادي النطرون، كسجون عمومية.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أنه عقب التشغيل الفعلي لمجمع وادي النطرون سيتم غلق 12 سجنًا عموميا هي: استئناف القاهرة، ليمان طرة، القاهرة بطرة، بنها، الإسكندرية، طنطا العمومي، المنصورة، شبين الكوم، الزقازيق، دمنهور القديم، معسكر العمل بالبحيرة، المنيا العموم، والتي تمثل ربع عدد السجون العمومية في مصر تقريبا.

هذا إلى جانب الاهتمام السابق ببناء أعداد كبيرة من السجون، فمنذ عام 2013 تم بناء 16 سجنا مركزيا، 5 سجون عمومية من بينها سجن جمصة شديد الحراسة، وسجن المنيا شديد الحراسة، بالإضافة إلى ليماني المنيا وجمصة.

ووقع الاختيار على “شبر وقبضة” كاسم للموقع والحملة، لأنها المساحة التي يعيش بها السجين في السجون أو أماكن الاحتجاز عامة عندما تكون مكتظة بالسجناء، حيث تدور حياته داخل تلك المساحة الصغيرة، طيلة فترة احتجازه.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول