تحول السجون فى مصر لمراكز التأهيل والإصلاح

افتتحت وزارة الداخلية  بتاريخ 28/10/2021 مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون والذى يعد الأكبر على مستوى العالم.

 وعقب التشغيل الفعلي له سيتم غلق 12 سجنا تمثل 25 % من إجمالي عدد السجون العمومية فى مصر  وهم ، (استئناف القاهرة – ليمان طرة – القاهرة بطره – بنها – الإسكندرية – طنطا العمومي – المنصورة – شبين الكوم – الزقازيق– دمنهور القديم – معسكر العمل بالبحيرة – المنيا العمومي) .

تضم منطقة الاحتجاز “6 مراكز فرعية” روعى فى تصميمها التهوية ، الإضاءة الطبيعية، المساحات، توفير أماكن لإقامة الشعائر الدينية، فصول دراسية، أماكن تتيح ممارسة الهوايات، ساحات للتريض، ملاعب ومراكز للتدريب المهنى والفنى.

وتضم منطقة التأهيل والإنتاج مناطق “الزراعات المفتوحة – الصوب الزراعية – الثروة الحيوانية والداجنة – المصانع والورش الإنتاجية”.

ويوجد فى المنطقة الخارجية للمركز منافذ لبيع المنتجات كما يتم بيع منتجات المركز فى المعارض التى ينظمها قطاع الحماية المجتمعية، ويتم تخصيص العائد المالى للمحتجز، فإما تحويل العائد أو جزء منه لأسرته أو الإحتفاظ به عقب قضاء العقوبة.

ويضم ايضا مستشفى مركزى “مجهز بأحدث المعدات والأجهزة الطبية – غرف عمليات – غرف للرعاية المركزة – غرف للعزل والطوارىء بالإضافة إلى صيدلية مركزية ، وقسم للمعامل والتحاليل والأشعة – وحدة الغسيل الكلوى .. بالإضافة إلى العيادات.

إضافة إلى مجمع المحاكم، ويضم 8 قاعات لجلسات المحاكمة بسعة إجمالية 800 فرد حتى يتم عقد جلسات علانية لمحاكمة المحتجزين بها بدلا من الانتقال للمحاكم المختلفة.

اما عن مركز بدرفقد  صمم  بشكل تكنولوجي متطور، ويضم 3 مراكز فرعية يفترض بها أن تكون خاصة لتأهيل السجناء، حيث يتم التركيز على تأهيلهم مهنيا في المجالات المختلفة المتعلقة بالأعمال اليدوية والتسويق لها

كما تم الاهتمام بتوافر الأجواء الملائمة من حيث التهوية والإنارة الطبيعية والمساحات، وأماكن لإقامة الشعائر الدينية، وأماكن تتيح للنزلاء ممارسة هواياتهم، وساحات للتريض.

-هذا وإضافة إلى المعدات والأجهزة الطبية الحديثة، بالإضافة إلى العيادات، ولأول مرة تم استحداث مركز لصحة المرأة يضم أحدث الأجهزة التشخيصية

وأضاف مساعد وزير الداخلية أن الوزارة تعمل على إنشاء باقى مراكز الإصلاح والتأهيل وإغلاق جميع السجون العمومية التقليدية، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من إنشاء تلك المراكز على غرار مركز وادى النطرون، بعدد من محافظات الجمهورية بما يتيح التوزيع الجغرافي المتوازن لأماكن الاحتجاز

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول