ما هو الإفراج الشرطي؟

❖ ما معنى الإفراج تحت شرط؟ أو الإفراج الشرطي؟

” إطلاق سراح المحكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية قبل انقضاء كل مدة عقوبته إطلاقا مقيداً بشروط تتمثل في التزامات تفرض عليه وتقييد حريته وتمثل كذلك في تعليق للحرية على الوفاء بهذه الالتزامات”.

❖ الأساس القانوني للإفراج الشرطي؟

جاء الإفراج الشرطي بالمواد من 52 حتى 64 من القانون رقم 396 لسنة 1956 قانون تنظيم السجون وفقًا لآخر تعديلاته، والمواد من 86 إلى 88 من لائحته التنفيذية، وورد فيها عدد من الشروط لازمة الإفراج الشرطي عن الصادر ضده حكم.

❖ طب ايه هي الشروط اللازمة للإفراج الشرطي عن المحكوم عليه؟

1- أن يكون الحكم الصادر ضده حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية.

2- ألا يكون محكوم عليه في قضية محرومة بقوة القانون من امتياز الإفراج الشرطي واردة بنص المادة 52 مكرر من قانون تنظيم السجون، مضافة بالقانون رقم 19 لسنة 2020.

3- يجوز بعد أخذ رأي جهات الأمن المختصة، الإفراج تحت شرط في جرائم معينة كالقتل العمد والتزييف والسرقة وتهريب النقد والقبض على الناس بغير حق.

4- أن يكون قد أمضى في السجن نصف مدة العقوبة، على ألا تقل عن ستة أشهر؛ وإذا كانت العقوبة المؤبد فيجب أن يقضى في السجن عشرين عامًا على الأقل.

5- أن يكون سلوك المحكوم عليه أثناء وجوده في السجن يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه.

6- ألا يكون في الإفراج عنه خطر على الأمن العام، وذلك بعد أخذ رأي جهات الأمن المختصة.

7- أن يكون المحكوم عليه قد أوفى بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المستحيل عليه الوفاء بها.

❖ ممن يصدر قرار الإفراج الشرطي؟

مساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون، على أن يبين في ذلك الأمر الواجبات التي تفرض على المفرج عنه من حيث محل إقامته وطريقة تعيّشه وضمان حسن سيره، والتي يقررها وزير العدل.

أما بالنسبة للمسجونين في السجون العسكرية من مدير مصلحة السجون بالنسبة للسجون التي تحت إدارته وبأمر من مدير الأمن المختص بالنسبة للسجون التابعة لمديريات الأمن.

❖ اقدم ازاي طلب بالإفراج الشرطي؟

من حق أهلية المسجون التقدم بطلب للإفراج الشرطي عن مسجون، ويتم تقديم الطلب إلى النائب العام “بالرحاب” أو إلى رئيس قطاع مصلحة السجون، وفي حالة مشقة أو صعوبة تقديم البلاغ، من الممكن أن تقوم بإرساله عن طريق تلغراف مسجل بعلم الوصول عن طريق الاتصال برقم 124، أو التوجه إلى أقرب سنترال وتحرير تلغراف مسجل بعلم الوصول، أو تقديمه عن إلكتروني على الموقع التالي موقع النيابة العامة.

❖ تستعلم ازاي تاريخ الإفراج عن سجين؟

1- على الأهلية التوجه إلى السجن التابع له المسجون، وتقديم طلب استعلام رسمي إلى إدارة السجن عن تاريخ الافراج عن السجين “ويمكن تقديم الطلب أثناء إجراء الزيارة”، وستقوم إدارة السجن بالرد على طلب الاستعلام (تاريخ الدخول وتاريخ الخروج والميعاد المقرر لعرض طلب العفو فيه).

2- على الأهلية الاستعلام من إدارة السجن عن الأوراق أو المستندات الناقصة لاستكمالها، مثل الالتزامات المالية الواردة بالحكم “الغرامة أو التعويض”، وعلى الأهلية سداد تلك الالتزامات المالية وإرفاق الايصال او المستند الدال على ذلك بملف السجين.

❖ ايه الاجراءات اللي بتتم بعد صدور أمر الإفراج؟

بعد صدور أمر الإفراج فإن المسجون يسلم الأمر إلى جهة الإدارة، ويسلمها تذكرة مبين فيها اسمه، والعقوبة المحكوم بها عليه ومدتها والتاريخ المقرر لانقضائها وتاريخ الإفراج تحت شرط، وبيبين فيها الشروط التي وضعت للإفراج عنه والواجبات المفروضة عليه وينبّه عليه فيها إلى أنه إذا خالف الشروط والواجبات المذكورة أو إذا وقع منه ما يدل على سوء سلوكه ألغي الإفراج عنه ويعاد إلى السجن.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول