محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر

  1. محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر:

ولد في 4 مايو 1950، عمره 71 عاما. عمل كمهندس مدني ورجل أعمال، وهو النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين. متزوج ولديه أبناء.

قضت محكمة النقض يوم 27 يوليو 2021 بتأييد حكم محكمة الجنايات بالسجن المؤبد لخيرت الشاطر وآخرين في قضية التخابر مع حماس. وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحاكم طرة، قضت في 11 سبتمبر 2019، بالسجن المؤبد لـ11 متهمًا في إعادة محاكمة المتهمين في القضية. وكانت محكمة النقض قضت في نوفمبر 2016، بقبول طعن الرئيس المعزول محمد مرسي، ومحمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر و19 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والسجن، لإدانتهم في القضية.
وجاء حكم النقض بإلغاء أحكام الإعدام والسجن المؤبد الصادرة من محكمة الجنايات ضد مرسي وقيادات الجماعة الطاعنين في القضية، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات ثانية غير التي أصدرت الحكم الأول.
وتضمن حكم أول درجة «الملغي»، والصادر في 16 يونيو 2015، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بمعاقبة خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبدالعاطي، القيادات بجماعة الإخوان، حضوريا، بالإعدام شنقًا.
كما تضمن الحكم معاقبة مرسي، وبديع، و15 آخرين من قيادات الجماعة، حضوريا بالسجن المؤبد، ومعاقبة الطهطاوي، وأسعد الشيخة، بالسجن 7 سنوات، لإدانتهم بالتخابر لصالح جهات أجنيبة واتهمت النيابة العامة، المتهمين “تهم التخابر مع “منظمات أجنبية” خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها” على حد زعمها.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول