صفوت حجازي

  1. صفوت حجازي:

بيانات شخصية:

من مواليد 21 ابريل 1962، يبلغ من العمر 59 عاما. متزوج ولديه أربعة أبناء. عمل كإمام وداعية اسلامي وتولى منصب أمين عام دار الأنصار للشئون الاسلامية.

بيانات الاعتقال:

قامت قوات أمن مطروح بالقبض عليه فجر يوم 21 أغسطس 2013.

قضت محكمة النقض يوم 14 يونيو 2021 بتأييد حكم الإعدام بحق صفوت حجازي في قضية اعتصام رابعة رقم 34150 لسنة 2015 جنايات مدينة نصر أول والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة. الاتهامات تدبير تجمهر بمنطقة رابعة العدوية الغرض منه الترويع والتخويف وتعريض حياة الناس للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بالفض ، والقتل العمد، والتخريب واتلاف المباني العامة، وقطع الطرق وتعطيل سير المواطنين. تأليف وتولي قيادة عصابة هاجمت قاطني منطقة رابعة العدوية. صدر قرار الأحالة في 11 أغسطس 2015 إلى محكمة جنايات القاهرة. أصدرت محكمة الجنايات حكم بالإعدام بحق حجازي وآخرون يوم 8 سبتمبر 2018. وفى غضون 11 أكتوبر 2014:

 أصدرت محكمة جنايات القاهرة، قرارا بالسجن المشدد لمدة 15 عاما بحق محمد البلتاجي نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذي يعتبر الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إلى جانب صفوت حجازي وحازم فاروق وأحمد منصور، في قضية “احتجاز محام وتعذيبه، وهتك عرضه، وصعقه بالكهرباء داخل إحدى مقرات شركات السياحة”. 

وفي 12 أغسطس 2018:

 قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطره، بمعاقبة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وصفوت حجازي وأخرين بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث البحر الأعظم”.

22 أغسطس 2015 أصدرت محكمة جنايات بورسعيد حكما بحق صفوت حجازي وآخرون بالسجن المؤبد في قضية اقتحام قسم العرب ببورسعيد. ويواجه حجازي الاتهامات بتحريض أعضاء الجماعة على اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، وقتل ضباطه وتهريب المحتجزين به.

ظروف الاحتجاز والانتهاكات التي يتعرض لها:

محبوس انفرادي من القبض عليه. كما أنه ممنوع من الزيارة منذ عام 2014. لا يتم السماح له بدخول ملابس أو أدوية أو أدوات شخصية. يعاني من الضغط والسكر ومرض باركنسون. لا يحصل على رعاية طبية ولا يتمكن وية من معرفة أوضاعه الصحية أو الاطمئنان عليه.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول