حازم محمد فاروق عبد الخالق

  1. حازم محمد فاروق عبد الخالق:

بيانات شخصية:

مواليد 17 يناير 1965 بمحافظة القاهرة، يبلغ من العمر 56 عام. يعمل كطبيب أسنان،  وهو عضو سابق بمجلس الشعب. متزوج وليه 4 أبناء وحفيدين.

بيانات الاعتقال:

تم القبض على الدكتور حازم من منزله يوم 15 أغسطس 2013. وقد تعرض للاختفاء القسري لفترة، ثم ظهر متهما على ذمة قضايا مختلفة، وهي قضية التخابر مع حماس، وقضيه وادي النطرون، وقضية تعذيب محامي في 25 يناير. أيدت محكمة النقض الحكم على دكتور حازم بالسجن لمدة 15 عام في قضية تعذيب المحامي في ديسمبر 2015. أما القضية رقم رقم 56458 لسنة 2013 جنايات قسم أول مدينة نصر، المقيدة برقم 2925 لسنة 2013 كلى شرق القاهرة والمقيدة برقم 371 لسنة 2013 حصر أمن الدولة العليا والمقيدة برقم 124 لسنة 2013 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة اعلاميا بالتخابر مع حماس، فقد أصدرت محكمة النقض حكما نهائيا في يوليو 2021 بالسجن المشدد لدكتور حازم وآخرين لمدة 10 سنوات. الدكتور حازم متهم في تلك القضية بارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، مما نجم عنها اشاعة الفوضى وأحداث حالة من الفراغ الأمني وتراجع القوات المنوط بها تأمين الحدود الشرقية للبلاد وتعريض سلامة أراضيها للخطر. كما صدر حكم ثالث أيضا على دكتور ياسين في قضية اقتحام سجن وادي النطرون بالسجن المؤبد.

ظروف الاحتجاز والانتهاكات التي يتعرض لها:

يقبع الدكتور حازم في الحبس الانفرادي بسجن العقرب 1 منذ أكثر من 6 سنوات. كما أنه ممنوع من الزيارة منذ أكثر من خمس سنوات. فحسب رواية أهله كانت الزيارة تتم مرة واحدة شهريا، ثم أصبحت مرة كل عدة شهور، حتى تم منعها نهائيا من حوالي خمس سنوات.

يعاني الدكتور حازم من الضغط والسكر والانزلاق الغضروفي، ويتم التعنت معه في كثير من الأحيان في الحصول على الأدوية اللازمة.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة السجون

هي أداة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأشخاص في السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، كما تعد وسيلة لرسم انتشار حالات الاحتجاز التعسفي في كافة المحافظات.

أخر المستجدات

تابعنا

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول